المذاهب الادبية الغربية واثرها على الادب الاعربي -مصطلح أطلقه
النقاد والأدباءعلىنتاجات فنية متميزة عبرت بصدق عن حالات نفسية
عامة أوجدتها مسيرة الشعوبعبر التاريخ وملابسات الحياة ومتغيراتها وقد بدأت ملامح هذه المذاهبتتبلور ابتداء من عصر
النهضة. وبفضل الاحتكاك بالثقافة الغربية استطاعأدباؤنا أن يطلعوا على هده المذاهب الأدبية
ويتخذوها سبيلا لتطوير الأدبالعربي شكلا ومضمونا..
1/المذهب الكلاسيكيوتسمى الاتباعية أقدم المذاهب الأدبية فياروبا ظهر بعد حركة البعث العلمي في القرن الخامس
عشر . قائم على محاكاةالأدب اليوناني القديم .ويعتبر كتابالشعرلأرسطودستورالكلاسيكية الذي يتضمن
القواعد النظرية لفني الملاحم والتمثيل .اكتملتملامح هدا المذهب في النصف الأول من القرن السابع
عشر .عندما وضع الشاعروالناقد الفرنسيبوالوأسس المذهب الكلاسيكي في كتاب سماهفن الشعر . .. .وقدكانت الكلاسيكية تلبية للظروف الفكرية التي عاشتها أوربا خلال
القرنينالسابع عشر
والثامن عشر الميلاديين . حيث سيطر العقل على الحياةالاجتماعية والفكرية وانعكس على الحياة الأدبية. وهدا ما جعل أدب الكلاسيكية يتسم بما يلي
_// - العناية الكبرى بالأسلوببالحرص على فصاحة اللغة
وأناقة العبارة واستعمال اللغة الراقية
. - الوضوح والفصاحة وجودة الصياغة اللغوية. - والبعد عن التعقيدوتجنب الإسراف العاطفيوالبعد عن الخيال
. - الاعتماد على الفلسفة العقلية فالعقل هو السلطان
الذي يقود الوجدان والخيال ويجعله يسير في حدود العقل. - خفوت النزعة الذاتية ورواج الأدب الموضوعي . - التعبير عن حاجات الطبقة الارستقراطية . - محاكاة القدماء والالتزام المطلق بأصولهم
وقواعدهم في الإبداع الأدبي . - اقتباس الموضوعات من التاريخ القديم . - ربط الأدب بالمبدأ
الخلقي وتوظيفه في الغايات التعليمية
. - احترام الأعراف والقوانين الاجتماعية السائدة وتعد فرنسا بحق التربةالخصبة التي ترعرع فيها هذا المذهبحيث تعد جماعةالبلييادرائدة هذا
المذهب في فرنساالتي ترى أن
الإبداع الأدبي لن يتحقق إلا بالتمرسعلى الأدب اليوناني القديم . غير أن تأثير هده الجماعة في الأدب لم يظهر إلا في القرن السادس عشربتدعيم من الفلسفة
الديكارتية . .وهكذا فالأدب عندالكلاسيكيين هو الذي يعكس الحقيقة المطلقة التي
لا تتغير بتغير المكانوالزمان .و في ظل الكلاسيكية راج الشعر المسرحي و ضعف الشعر الغنائيوانمحت الذاتية تحت سلطة
المجتمع الأرستقراطي . -أقطاب هدا المذهب في
فرنساهم (*موليير و*كور ناي و*راسين). الذين اهتموا بالأدب
التمثيلي وتشددوا في الأخذ بقانونالوحدات الثلاث
.وقلدواالأدب
اليوناني فمثلوا في المأساة حياة الملوك والنبلاء وفي الملهاة حياةالغوغاء من الناس . –تأثيرها على الأدب العربي. انحصرتأثيرها في الشعر
المسرحي .عندما احتك الأدباء العرب بالمسرح الفرنسيالكلاسيكي عن طريق الترجمة . ظهر اثر الكلاسيكية بوضوحفي مسرحيات احمد شوقي الذي استفاد من إقامته
بفرنسا فاطلع على ا لمسرحالكلاسيكي فكتب مسرحيات شعرية منها {*مصرع كليوباترة.*.مجنونليلى*..قمبيز}حيث اقتنى
بعض عناصر المذهب الكلاسيكي منها:1-الصراع بينالهوى والواجب الذي نلمسه في مصرع
كليوباترة.2استخدام اللغةالراقية.3-استمداد موضوعا ته التاريخ القديم . حاول احمد شوقي أن يوفرقدرا من الموضوعية لشخصياته إلا أن الحظ جانبه في
كثير من الأحيان فكانالشعر يأتي على لسان بعض شخصياته غنائيا لا موضوعيا وهذا جلي في
مجنونليلى.-كما لم
يهتم بقانون الوحدات الثلاث .
المذهب الرومانسي وأثره في الأدب العربيوتسمى الإبداعية أو الابتداعية بدا هذا المذهب يتصدرالحياة الأدبية في اروبا أواخر القرن الثامن عشر
وبلغ أوج ازدهاره فيالنصف الثاني
من القرن التاسع عشر .كان ثائرا على الكلاسيكية لإغراقها فيالصنعةومغالاتها في تعظيمالعقلوإمعانها في السير على
خططالقدماء . من ر واد المذهب فيانجلترا {شكسبير}في القرن السابع عشر وهو أول من
نسج خيوط الرومانسية فيمسرحياته التي حلل فيها النفس البشرية{مثل .مسرحية* تاجر البندقية
}ثمتجسدت في
أعمال الشاعرين {وردزورثوكلوريدج .كما تجسدت في آثار وليام
بليكوتوماسجراي } - ومن أعلامه في ألمانيا {غوته وتشيلر } أما العوامل التي ساعدت
على نشوء الرومانسية في فرنسا ** هي حالة التمزقوالتغني بالفردية بسبب الأحوال السياسية
والاجتماعية والاقتصادية اثر قيامالثورة الفرنسية وعودة الكثير من أدبائها من
المنفى. -أمافي فرنسا فقد مهد
للرومانسية عدد من الأدباء منهم ..{الفيلسوف جان جاكروسو. و شاطوبرييان .و لامرتين .وفكتور هيجو}الذي
تأثر بشكسبير* من خلالترجمته وتحليله لمسرحياته.وهو أب الرومانسية حيث حلل قيم المذهب
الرومانسيفي مقدمة
مسرحيته* كرومويل والتي تعد دستور الأدب الرومانسي *ما يميز فلسفة الرومانسية // –قيامها علىالعاطفة
– وهي نابعة منالقلب.فهو الملهم
الهادي .-وهو موطن الضمير الذي يميز بين الخير والشرعن طريق الإحساسوالذوقالموصل للإحساسبالجمال
. - والأديب عندهم يبدع انطلاقا منذاتيتهالخاصةيتغنى بمشاعره وخواطره
مهما كانت درجتها وضيعة أم عظيمة
- -والمجتمع الرومانسيمثاليلا اثر فيه للطبقية أو الظلم والطغيان ..فإذا كانت
غاية الكلاسيكية تربيةالمجتمع عن طريق تلقين الفضائل الدينية والاجتماعية .فان الرومانسية
تهدفإلى نشر
العدل والتحرر الفكري والسياسي حتى تنال الطبقات الدنيا والوسطىحقوقها .* -أدب الرومانتكيين ثائر علىأصول الكلاسيكية
وقواعدها وعلى كل ما يمت بصلة إلى الآداب اليونانية .لذايمكن أن نحصر ملامح هذا المذهب فيما يلي : - الأدب وسيلة للتعبير عنالذاتودعوةلتحررالإنسان من القيود
القديمة . -التعبير عنالشكوىوالقلق والتشاؤم ولهذا كثيرا ما يلجا الرومانسيون إلى تصوير مشاعرهم
ممزوجةبالطبيعةفهي الملاذ والأنيس
والمتنفس والمحاور . —محاربة نظرية المحاكاة. إذ الأدب عندهمخلقوإبداععن طريقالخيالالجانحوالعاطفةالمتأججة . –اهتموابالمضمونوالأفكار أكثر من الأسلوب . -دعوا إلىالتحررمن قيود الشكلوالتركيز علىالفطرةوالسليقةوفي ظل الرومانسية ازدهرالشعرالغنائي اثر الرومانسية الغربية في
الأدب العربي .-وجدالأدباء العرب في هذا
المذهب الذي يتميز بالثورة على كل أشكال الظلموالحرمان متنفسا يعبرون من خلاله عما يجيش في
صدورهم من ضيق وعن آمالشعوبهم في الحرية والعيش الكريم والعدل والمساواة.وقد ظهر هذا التأثر
فيشكل كتابين
نقديين هما: الغرباللميخائيل نعيمةوالديوانالذي ألفه العقاد بمعية
المازنيوفي ظل
الرومانسية نشأت تنظيما ت أدبية أهمها:
1-الرابطة القلمية أو جماعة المهجر . **تأسست سنة 1920مبزعامة جبران خليل جبران
تضم ابرز أدباء المهجر مثل نسيب عريضة .إيليا أبي ماضي وميخائيل نعيمة الذي وضع
كتابا سماهالغربالسنة 1913م وهو عبارة عن
مجموعة من المقالات تتضمن الأسس النقدية الهامةالتي اعتمد عليها الشعراء الرومانسيون .عالج
المهجريون مواضيع شتى من حزنوألم وقلق. والشوق إلى الأهل والأوطان وذكر الطبيعة والاندماج فيهاوتعمقوا في خبايا النفس
البشرية . وكان للأدب المهجري اثر عميق في رقيالأدب العربي . شكلا ومضمونا . - -2-مدرسةالديوان
: تأسست في 1921م يمثلها عبد
الرحمن شكريعباسمحمودالعقاد وعبدا لقادرالمازنيوقد ساعدهم على تطوير
الحركة الأدبية والشعرية خاصة-1-الإطلاعالواسععلى أغوار التراث العربي الأصيل . – 2-الإطلاع
الواسع على الآداب الغربيةوالشعر الانجليزي خاصة .ثار هؤلاء على الشعر الكلاسيكي عند القدماءوالمحدثين بزعامة احمد
شوقي. تجسد هذا الاتجاه في ديوان شكري
{ضوءالفجر } وقد اصطبغ شعره
برومانسية حزينة عبرت بصدق عن آلام المجتمع المصري أثناءالاحتلال. وضمن هذا المنهج النقدي اتجه العقاد
والمازني في دعوتهما إلىالتجديد فنقد المازني نقدا لاذعا المدرسة
*الاتباعية *وسخر من شعرائها وازدرى
معانيهم المسروقة وخصص بالنقد حافظ إبراهيم وشوقيعندما أصدر كتابا سنة 1915 فيه مقارنة بين شعر
حافظ وشعر شكري . بين أنشعر شكري صادق يعبر بصدق عما يدور في نفس صاحبه ويتحسس آمال النفسوآلامها. أما العقاد فقد
انطلق في حملته النقدية سنة 1921عندما أصدر كتاب
*الديوان* مع المازني وكانت السهام
موجهة نحو شوقي . 3-جماعةابلو:تأسست في
سبتمبر 1932مبفكرة من
الشاعراحمدزكيأبوشاديوالذي اخرج لها مجلة
تحمل نفس الاسموقد ترأسهااحمدشوقيللكن المنية اختطفته بعد أيام معدوداتفخلفه الشاعر اللبناني
خليل مطران. ضمت نخبة من الشعراء من أقطار مختلفة منهم
: إبراهيمناجيوعليمحمود طهأبوالقاسمالشابيوالتجانييوسفواحمدالشامي ..ورغم افتقار الجماعة لتخطيط فني واختلاف
نزعاتها إلا انه غلبغليها
الاتجاه الرومانسي . –وقدتميزالأدب العربي الرومانسي
بما يلي : --الصدق – سيطرةالذاتية
– الاهتمامبالنفسالإنسانية –تمجيد الألم
الذاتي والإنساني – اللجوء إلى الطبيعة التي منحتأشعارهم جدة وابتكارا –الدعوة إلى الخير والحق
والجمال ---هذا من ناحيةالمحتوى .أما من الناحية الفنيةفقد تميز إنتاجهم الشعري بما يلي : --تجديد
وتنويع أساليب التعبير—رقةالألفاظ ووضوحها وعذوبتها .—تجنب التراكيب القديمة .فجاءت لغتهم
مأنوسةمألوفة قريبة
من لغة التخاطب .—إبداع الصور الفنية الجديدة شحنها بالعواطفالحارة –الاهتمام
بالموسيقى الداخلية الناجمة عن انسجام الألفاظ ودقةالصياغة -- مع اختيار الموسيقى الخارجية التي
تنسجم مع المضمون
.. 3–المذهب الواقعي وأثره في الأدب العربي :نشأت
الواقعية الغربية في النصف الثاني من القرنالتاسع عشر م متأثرة بالنهضة العلمية والفلسفة
العقلانية ونتيجة للمبالغاتالخيالية والعاطفية التي انغمست فيها الرومانسية .تدعو الواقعية إلىالإبداع الأدبي بتصوير
الأشياء الخارجة عن نطاق الذات .والثورة على شرورالحياة والكاتب الواقعي يأخذ مادة تجاربه من
مشكلات العصر الاجتماعيةوشخصياته من الطبقة الوسطى أو طبقة العمال .وغاية الواقعين أن يصبحالإنسان سيد الطبيعة في
مجتمع عادل ومن ثم كان الأديب الواقعي أكثر أمانةفي تصوير بيئته
. – ولما كانت الرومانسيةتحمل في حد ذاتها بذور الواقعية ليس غريبا أن
تقوم الواقعية لا على أنقاضالرومانسية أو كمذهب مناوئي لها بل كتيار يسير جنبا إلى جنب معها .
–رغمالموضوعية
التي دعا إليها الواقعيون فقد اتسم أدبهم بطابع تشاؤمي ولعل ذلكراجع إلى المبالغة في
تشخيص الآفات الاجتماعية فهم ينظرون إلى الواقعبمنظار اسود . فالخير ما هو إلا بريق زائف
فالشجاعة برأيهم يأس من الحياةوضرورة لابد منها و الكرم مباهاة والمجد تكالب
على الحياة . فالواقعية على هذا الأساس هي انعكاس للواقع الخارجي في نفس الأديبأو هي صورةللواقع ممزوجة بنفس
الأديبوقدراته . ولهذا يمكن إجمال خصائصها فيما يلي
// -قيامها على أساس الفلسفة الوضعية والتجريبية . - الدعوة إلى الموضوعية في الإبداع الأدبي عكس
الرومانسية . تصوير ما تعانيه الطبقة الدنيا من حيف وتشخيص الآفات الاجتماعية مما
جعل أدبهم يتسم بطابع تشاؤمي . - تركز إنتاجهم على القصة والمسرحية . -ويعد
*بلزاك*الرائد الأول
للواقعية في فرنسا إذ خلف موسوعة في الأدب الواقعيتشمل نحو مائة وخمسين قصة 150 أطلق عليها في
أواخر أيامه *الكوميدياالبشرية * و الفرنسيفلوبيرصاحب رواية* مدامبوفاري * التي صور فيها عصره
بجميع مشكلاته . –وفي انجلترا مثل هذا الاتجاه *شريدانو* شاكري *وتشارلزديكنز * الذي قدم وصفا صادقا
للمجتمع الإنجليزيفي رواياته *صحائفبكويك*و*دافيدكوبرفيلد * و*دمنيوولده - - ويميز النقاد بينالواقعية1-—الواقعيةالانتقاديةأوالواقعية الاروبيةالمتشائمةيمثلها من ذكرنا سابقا. 2–الواقعية الطبيعية
* .. واصل التيار الواقعيعند الغربيين تطورهحتى انتهى إلى الواقعية الطبيعية . ويعد* إميلزولا * رائد هذا المذهب بدون
منازع . فالإنسان عندهم مقيد مجبر على إتباع غدده.
والأدب عبارة عن تحاليل مخبرية فالإنسان يرث عناصر الجريمة . -3-الواقعية الاشتراكية.
* وقد ظهر تيار آخر للواقعية أطلق النقاد عليها اسمالواقعيةالجديدة * تمييزا عن واقعية الغرب
المتشائمة . والواقعية الجديدة تصور واقعا جديدالذا قيل عنها أنها واقعية التفاؤل والاستبشار .
وهي حصيلة النظرةالماركسية
للأدب والفن وهي حصيلة التجربة المعاصرة لكتاب الاتحاد السوفيتيوقد التزموا بأهداف
الطبقة العاملة و النضال في سبيل تحقيق الاشتراكية
. من روادهاتشيكوف*وتوليستوي *ومكسيمجوركي*في قصة* الأم * -اثر الواقعية في الأدب العربي الحديث . .إن الأدب العربي الحديث فياتجاهه الواقعي لم يترسم
خطى الواقعية الغربية بنظرتها المتشائمة ورفضهاللحياة . بل نهج نهجا خاصا استوحاه من الواقع
العربي بمشكلاته الاجتماعيةوقضاياه السياسية. فابرز الأدباء عيوب المجتمع وصوروا مظاهر الحرمانوالبؤس قصد الإصلاح
.فكتب طه حسين* المعذبونفيالأرض * وكتب توفيق الحكيمحماريقاللي * ويوسف إدريس روايةالحرام * وعبد الرحمان الشرقاوي
رواية* الأرض .* ....وتبرز الواقعية في الأدب
الجزائري عند مولود فرعون في روايتهابنالفقير
*وفي أدب محمد الديب في
*الحريق *
ويعد محمود تيمور الواقعي الأول في الأدب العربيمتأثرا بالكاتب الفرنسي
جي دي موباسان* فقد دعا في مقدمة كتابهالشيخجمعةوقصصأخرى
*إلى الأخذ بالمذهب الواقعي في التأليف القصصي . – مذاهب أدبية أخرى..بالإضافة إلى المذاهب السابقة
الذكر هناك مذاهب أدبية أخرى اقل رواجا منها
: المدرسةالبر ناسية* أو مدرسةالفنللفن*والبرناس اسم
جبل جعله الإغريق القدماء رمزا للشعرظهرت في فرنسافي منتصف القرن التاسع عشر يتزعمهاالكونتديليل* . وهي ترى أن
الأدب غاية في حد ذاته وليس وسيلة. لم يلق المذهب رواجا عندأدبائنا العرب لأنهم
اهتموا بمعالجة قضايا الأمة والوطن
. –المدرسةالسريالية
*ظهرت في فرنسا متأثرة بالتحليل النفسيونظرياتفرويدفجاء أدبهم كأنه هذيان محموم فلم يعش المذهب
طويلا ولم تكن له أصداء خارجفرنسا فهو ولد وقبر فيها
. –*المدرسةالرمزية
*. ظهرت في النصف الثاني منالقرن التاسع عشر . والأديب الرمزي لا يسعى إلى
نقل المعاني والصور وإنمايعمل على نشر العدوى الفنية ونقل الحالات النفسية المستترة التي لا
تقوىعلى أدائها
اللغة في دلالاتها الوضعية . من زعماء الرمزية في اروبا
::*بودلير
*وآرثررامبو *وادجارألانبو *الشاعر القصصي الأمريكي . *–اثرالمذهبالرمزيفيالأدبالعربي
* : أوجد هذا المذهب لنفسه مجالا واسعا بين شعراء العربية في العصر
الحديثانطلاقا من
لبنان ويعد الشاعر اللبنانيسعيدعقلأعظم ممثل للمذهب الرمزيفي الأدب العربي بالإضافة إلىجورجصبيحوإيلياأبيماضيوغيرهم من شعراء المهجر
. –خلاصة القول إن الأدب العربي باطلاعه على هذهالمذاهب ازداد تفتحا على العالم الخارجي واكتسب
أبعادا إنسانية ونتيجةلذلك توج بجائزة نوبل في الأدب التي تحصل عليها نجيب محفوظ .والتأثر
بهذهالمذاهب لم
يكن تقليدا أعمى للغرب بل اخذ الأدباء فقط ما يتلاءم معأفكارنا وأسلوب حياتنا فالطعام الذي تحسن الأضراس
مضغه وتتقن المعدة هضمهيتحول إلى شيء مفيد يساهم في نمو الجسم وحمايته من الأسقام . الى لقاء قريب مع موضوع جديد ان شاء الله
«http://zrel-porn.ru/scj/thumbs/1/696.jpg http://zrel-porn.ru/scj/thumbs/1/642.jpg
зрелые мать и сын порно . Она с усмешкой спросила ты истинный хочешь трахнуть мать… кризис среднего возраста - размеры детской одежды по возрасту Я тоже стал кончать я вытащил хуй из нее, снял презик, начал проворно дрочить… »
смотреть видео порно подростков
«Icolleygego» میگوید:
«http://porn-tube-xxx.ru/pt/7139928c85.jpg http://porn-tube-xxx.ru/pt/5/c67f041831.jpg
порно видео смотреть хорошего качества Не долго думая, я согласилась. Варганить целиком равно было нечего, а через секса с таким пупсиком я отказаться не могла. Я позвонила своей подружке, и она согласилась поехать с нами. женское доминирование порно видео - смотреть порно сын трахает маму Не жизнь думая, я согласилась. Образовывать все равно было нечего, а помощью секса с таким пупсиком я отказаться не могла. Я позвонила своей подружке, и она согласилась поехать с нами. »
смотреть онлайн порно дамы
«Icolleygego» میگوید:
«http://porn-tube-xxx.ru/pt/7a6aa47058.jpg http://porn-tube-xxx.ru/pt/2/02788c2fe2.jpg
смотреть порно большая грудь Как-то раз поздним майским вечер я шла применительно безлюдному парку. Чтобы мне была одета короткая юбка, бояться облегающая мою накаченную попку. Вечер выдался тёплым, и накануне выходом я решила снять стесняющие меня колготки и трусики. Выше платье дополняли ажурные чулочки, а сердце так и норовила выпрыгнуть из стесняющей её рубашки. В тот погода, впоследствии напряженной недели мне хотелось лишь одного: секса, грубого необузданного секса. Я села ради берегу озера, больше походившего ради большую лужу. Закурила, расстегнула блузку, и мало раздвинула ноги. Просидев так заранее 15 минут, меня недуманнонегаданно охватило сильнейшее подстрекательство, и я начала мастурбировать. Мне было чтобы столько хорошо, сколько я не замечала нуль близко себя. Вдруг я почувствовала для себе чей-то пристальный взгляд. Я обернулась и увидела двух симпатичных парней сидящих неподалёку, видимо наблюдавших затем мной уже долгое время. Издавна я очень смутилась, однако смущение тутто же переросло в оргазм. Не в силах смирять себя я томно застонала. Посмотрев чтобы них, мне паки захотелось секса. Я подошла к ним и решила стрельнуть сигарету. Предусмотрительно я не застегнула блузку и, если я нагнулась, воеже прикурить парни могли беспрепятственно наблюдать что у меня возле юбкой. Единодержавно молоденький, что мне понравился уже зияющий был воеже пределе. Сообразно его глазам я видела, что он немедленно хочет меня трахнуть. Я ему подмигнула. После чего они предложили съездить с ними развлечься. Я узнала как их зовут. Парня, кто мне понравился, звали Максим, а его друга Илья. Максим меня обнял и сказал: бесплатно порно подростковое - порно свингеры бесплатно Как-то раз поздним майским пир я шла согласие безлюдному парку. Для мне была одета короткая юбка, трепетать облегающая мою накаченную попку. Сумерки выдался тёплым, и прежде выходом я решила снять стесняющие меня колготки и трусики. Выше нашивка дополняли ажурные чулочки, а сердце так и норовила выпрыгнуть из стесняющей её рубашки. В тот непогодь, потом напряженной недели мне хотелось единодержавно одного: секса, грубого необузданного секса. Я села для берегу озера, больше походившего дабы большую лужу. Закурила, расстегнула блузку, и мало раздвинула ноги. Просидев самостоятельно наудачу 15 минут, меня вдруг охватило сильнейшее повод, и я начала мастурбировать. Мне было ради столько хорошо, что я не замечала ничто при себя. Нежданнонегаданно я почувствовала чтобы себе чей-то пристальный взгляд. Я обернулась и увидела двух симпатичных парней сидящих неподалёку, видимо наблюдавших вытекает мной уже долгое время. Прежде я вовсю смутилась, словно смущение тогда же переросло в оргазм. Не в силах уменьшать себя я томно застонала. Посмотрев на них, мне опричь захотелось секса. Я подошла к ним и решила стрельнуть сигарету. Предусмотрительно я не застегнула блузку и, ежели я нагнулась, дабы прикурить парни могли свободно видать сколь у меня пред юбкой. Уединенно мужчина, который мне понравился уже резкий был чтобы пределе. Применительно его глазам я видела, сколь он срочно хочет меня трахнуть. Я ему подмигнула. Затем чего они предложили съездить с ними развлечься. Я узнала вроде их зовут. Парня, который мне понравился, звали Максим, а его друга Илья. Максим меня обнял и сказал: »
казахский порна
«BekSoisseDion» میگوید:
«порно видео с животными зрелых зоофилы порно онлан »
رئالیسم در داستان کوتاه
«» میگوید:
«سلام میخواستم درباره سیر واقعگرایی در داستانهای کوتاه بنویسید و کتابی رو تو این زمینه معرفی کنید با تشکر»
«» میگوید:
«»
رئالیسم در داستان کوتاه
«» میگوید:
«سلام میخواستم درباره سیر واقعگرایی در داستانهای کوتاه بنویسید و کتابی رو تو این زمینه معرفی کنید با تشکر»
رئالیسم در داستان کوتاه
«» میگوید:
«سلام میخواستم درباره سیر واقعگرایی در داستانهای کوتاه بنویسید و کتابی رو تو این زمینه معرفی کنید با تشکر»
«سلام با آرزوی موفقیت برای شما
می خواستم چند داستان نویس عرب که در رئالیسم جادویی اثر دارند را برایم معرفی کنید. و اینکه آبا کتابی در باره سمبولهای ادبی میتونید برام معرفی کنید با تشکر »